الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رجاء تفضل واقرا القوانين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة صمت
Admin


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

مُساهمةموضوع: رجاء تفضل واقرا القوانين   السبت يوليو 28, 2007 4:21 am

تشكر اداره المنتدى احتراكم لقوانينها متنيه لكم الاستفاده والتفاعل قوانين منتدى النقاش والحوار
أليكم أعزائى مرتادى منتدى أدآب و قوانين منتدى النقاش و الحوار:

1- لكي تجادل في أي فكرة أو تحاور في أي موضوع لابد لك من أن تملك الثقافة والمعلومات التي تستطيع أن تدير معها عملية الحوار والجدال.

2- عندما تكون في حوار مع أحد ما ...فلا تخلط بين نقد العمل أو السلوك وبين نقد الذات. ومن هذا المنطلق عليك أن تتقبل الشخص المحاور بما فيه كما يتقبلك بما أنت فيه واسمح له بالإختلاف معك كما تسمح أنت لنفسك بالإختلاف معه و( [color=blue]ان الاختلاف في الرآى لا يفسد للود قضية[color:e586=darkred:e586]).

3- عندما تحاور أي قضية أو مسألة مع شخص معين عليك أن تعمل العقل في محاولة لتصحيح الانحراف وإصلاح الخطأ .. من اجل الوصول للحقيقة فحسب.

4- عندما تناقش موضوعا ما مع الطرف الآخر أن لاتصدر أحكاما مسبقة ... يجب أن تناقش الرأي بالرأي والحجة بالحجة بعيدا عن الشخصنة وقذف الطرف الآخر وتحقيره ومس كرامته...

5- إياك أن تنظر لمن يحاورك بنظرة دونية من باب أنك أعلى منه في الثقافة والفكر والمؤهل الدراسي...فقد يكون طرفك الذي تحاوره مع تواضع مؤهلاته العلمية أفضل منك نظرة شمولية للأمور وأحسن منك اطلاعا وأرحب منك سعة في الصدر.


6- عليك أن تنشد الحقيقة وحدها أثناء الحوار بعيدا عن الجدال العقيم ...كما يجب عليك التحلي بسعة الأفق ورحابة القلب وأن لاتجعل ديدنك الغلبة على الطرف الآخر بأي وسيلة كانت .

7- إياك وأن يسبقك لسانك بتجريح من تحاور ...عليك بضبط النفس لأقصى درجة ممكنة وعندما تتوصل إلى طريق مسدود عليك بإنهاء الحوار حتى لايتحول إلى صدام وصراع.وليكن نصب عينيك هذه العبارات الذهبية (رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب) .


8- حبذا أن يلتزم المحاور ( صاحب الموضوع - المحاور ) مشكورًا بوضع ملخص في نهاية حواره بعد أن تستكمل جميع أو معظم المداخلات و المشاركات وذلك ليتسنى للأخرين لاحقاً الاطلاع على ملخص أو موجز موضوعه... وكى يستفيد منه كل مطلعٍ على تلك الخلاصة ...

9 - سيحذف اي موضوع لايحمل طابع الحوار . . لذا نأمل التأني في اختيار القسم المناسب لوضع الموضوع فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رجاء تفضل واقرا القوانين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامه :: قسم النقاش والحوار-
انتقل الى: